أنظمة دولية

ما هو أكثر فعل وقح شاهدته في حياتك؟

ما هو أكثر فعل وقح شاهدته في حياتك؟

 

ربما تكون قد سمعت عن شيرو إشيي وربما لا لذلك دعني أقدمه لك, لقد كان عالم أحياء ياباني وطبيب وشغل منصب قائد عام في الوحدة 731 ( أو ما تلفظ ب نانا سان إيتشي بوتاي, كانت وحدة أبحاث وتطوير حرب كــيميائية وحــرب بيولوجية سرية في جيش اليــابان الإمبراطوري.) درس الطب في جامعة كيوتو.

 

في سنة 2002 اعترفت محكمة طوكيو في اليابان على لسان كبير القضاة أن بلاده شنت حربا بيولوجية في الصين خلال الحرب العالمية الثانية هذه الحرب التي قامت اليابان بمختلف الطرق نشر وبـاء الذي أدى إلى أقل تقديرات وصول عدد الضحايا ل 300 ألف قتيل, ولم تنتهي الأمور هنا بل كانـت القوات اليابانية تقوم بحجز الضحايا في سجون ضخمة والقـيام بتـجارب ليكمل الأطباء تشريح وفحص أجسـامهم كحيوانات تجارب. وبرغم من مرور سنوات حتى بعد إنتهاء الحرب بسنتين كان 30 ألف شخص يفقد حياته سنويا بسبب ما قامت به اليابان.

 

ماذا كــان يحدث في الوحدة 731؟
كـان يتم تشريح أسرى الحرب أحياء بدون تخدير خوفا من أن يؤثر التخدير على دقة التجارب, وتم حقنهم بأمراض مختلفة و تشريح أعضائهم أحياء من اجل أن يفهمو تأثر هذه الأعضاء وقد أجروا عمليات تشريح على نساء حوامل, وأنتزعت الأجنة لدراسة انتقال المرض إليها من قبل الأم . وتم القيام بأمور شنيعة أخرى كتعليق بعض السجناء رأسا على عقب لتحديد إلى اي مدى سيظلون يختنقون وحرمان السجناء من الماء والأكل لمذة من الزمن حتى الموت لمعرفة أقصى درجة تحمل الإنسان.

 

ما هو موقف القانون الدولي؟

كـان كل هذا يتم بدون اي تدخل قانون دولي وبرغم من وجود بروتوكول دولي ( الصورة المرفقة أعلاه). لمنع إستخدام الأسلحة البيولوجية أو الكيميائية وتم تطويره سنة 1972 وبدأ يشمل منع صنع الأسلحة البيولوجية من الأساس ولم يتم الإلتزام بهذا البروتوكول. كان مجرد حبر على الورق للأسف.

 

ماذا حدث فيما بعد؟

بعد نهاية الحرب تم القبض على العديد من الأطباء و العلماء اليابانيين المشاركين في عمليات تصنيع وإستخدام الأسلحة البيولوجية. في متوقع اعتبارهم مجرمين حرب و إدانتهم على حرائمهم البشعة و اللا إنسانية, لكن مهلا الولايات المتحدة كان لها رأي أخر وتم الإعفاء عن كل المتورطين في مقابل ان تزودهم اليابان بنتائج الأبحـاث التي تم استخلاصها من العديب, القتل والإبادات الجماعية. وكل المتوطين بدأوو يكسبون احترام المجال العلمي وإشتغلو في مراكز ابحاث وشركات الأدوية. بالنسبة ل شيرو إشيي فقد تحول من مجرم حرب إلى عالم كبير ذو مكانة مرموقة فقذ بسبب تبديل مصطلح انسان بقرد أو حيوان تجارب.

بالنسبة لي كان هذا هو أكثر فعل وقح سمعت وقرأت عنه في حياتي. أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة عن هذا السؤال.

السابق
ما هي الأخطاء الخمسة التي يرتكبها الأشخاص في العشرينات من العمر والتي تضمن لهم حياة صعبة؟
التالي
هل هناك شيء يؤلمك وتريد أن تبوح به؟

اترك تعليقاً