أمراض الأطفال

اعرف اكثر عن الطاعون

 

هو قاتل ولكن  في السابق أدى إلى وفاة أعلام من الصحابة مثل أبو عبيدة عامر بن الجراح وشرحبيل بن حسنة رضي الله عنهم وغيرهم الكثير ، و أدى إلى قتل الآلاف من الأوروبيين في العصور الوسطى ،   ما سر هذا القاتل؟

الطاعون هو من الأمراض المعدية القاتلة التي يسببها إنتروبكتريسا يرسينية طاعونية، الذي سمي على اسم عالم البكتيريا الفرنسي السويسري ألكسندر يرسين. حتى يونيو 2007، كان الطاعون واحدا من الأمراض الوبائية الثلاثة الواجب الإبلاغ عنها على وجه التحديد إلى منظمة الصحة العالمية، الاثنان الآخران تحديدا هما الكوليرا والحمى الصفراء،

اعتمادا على الالتهاب في الرئتين، أو الظروف الصحية، يمكن أن ينتشر الطاعون في الهواء، عن طريق الاتصال المباشر، أو عن طريق الطعام أو المواد الملوثة غير المطبوخة جيدا . أعراض الطاعون تعتمد على المناطق حيث تتركز الإصابة في كل شخص فمثلا الطاعون الدبلي في الغدد الليمفاوية، الطاعون إنتان الدم في الأوعية الدموية، الطاعون الرئوي في الرئتين، والحنجرة، ومن الممكن علاجها إذا اكتشفت في وقت مبكر. الطاعون لا يزال داء متوطنا في بعض أجزاء من العالم، تتم معالجة الطاعون حاليا بالمضادات الحيوية، وتوجد فرص جيدة للنجاح في حالة الكشف المبكر عن المرض. تستخدم على سبيل المثال مركبات ستربتوميسين وكلورامفينيكو بالإضافة لتشكيلات مكونة من تتراسيكلين وسلفوناميد، بينما يشكل الكلورامفينيكول علاجا مؤثرا، رغم عوارضه الجانبية التي تظهر مع الاستعمال لفترات طويلة وتتمثل أساسا في تأثيره على نخاع العظام حيث يؤدي إلى حدوث أنيميا خبيثة التي تجعل منه علاجا للحالات المستعصية فقط. ويعتبر العزل والابتعاد هو أحد الدروس العظيمة من الدين الإسلامي الحنيف ، تحدث عنه النبي صلى الله عليه وسلم قبل قرون عديدة عندما أمر الناس أن لا يغادروا ولا يذهبوا إلى البلدة التي فيها الطاعون ف دائما الرسول قدوه لنا في كلامه وافعاله،  فالعزل الإجباري للمريض في أماكن خاصة في المستشفيات حتى يتم الشفاء التام، كذلك يجب تطهير إفرازات المريض ومتعلقاته والتخلص منها بالحرق، ويتم تطهير أدوات المريض بالغلي أو بالبخار تحت الضغط العالي، أيضا يتم تطهير غرفة المريض جيدا بعد انتهاء الحالة، وايضا الإجراءات الوقائية تجاه المخالطين يتم حصر وفحص كافة المخالطين المباشرين وغير المباشرين للمريض وفحص عينات من الدم، وكذلك يتم تحصينهم باللقاح الواقي، وفي حالات الطاعون الرئوي، يتم عزل جميع المخالطين للمريض إجباريا لمدة عشرة أيام، حفظنا الله وحفظكم من كل شر.

السابق
مواصفات هاتف  Oppo Find X2 Pro
التالي
أفضل السبل المتبعة للقضاء على فيروس كورونا

اترك تعليقاً